انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مركز البحوث والدراسات البيئية > المركز الاخباري لمركز البحوث والدراسات البيئية > فيروس كورونا Coronavirus disease

فيروس كورونا Coronavirus disease

quality iso   تاريخ نشر الموضوع 15/03/2020 حرر بواسطة مركز البحوث والدراسات البيئية
quality iso   39 زائر شاهد هذا الموضوع على الشبكة
view in plain mode  نسخة للطباعة



 
 
اعداد  :- ا.م. د. لبنى عبد المطلب الشلاه   &  د. هدى سامي الحسيني
                                                
 هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عدوى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. يشتق اسم "coronavirus"  فيروس كورونا اختصارًا CoV من (اللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

الاكتشاف
اكتُشِفت فيروسات كورونا في عقد 1960، وأول الفيروسات المكتشفة كانت فيروس التهاب القصبات المعدي في الدجاج وفيروسان من جوف الأنف لمرضى بشر مصابين بالزكام سُميا فيروس كورونا البشري 229E وفيروس كورونا البشري OC43. منذ ذلك الحين تم تحديد عناصر أخرى من هذه العائلة بما في ذلك: فيروس كورونا سارس سنة 2003، فيروس كورونا البشري NL63 سنة 2004، فيروس كورونا البشري HKU1 سنة 2005، فيروس كورونا ميرس سنة 2012، وفيروس كورونا الجديد 2019-nCoV، ومعظم هذه الفيروسات لها دور في إحداث عدوى جهاز تنفسي خطيرة.






الانتقال: 

يُعتقد أن انتقال فيروسات كورونا من إنسانٍ إلى آخر يحدثُ أساسًا بين الأشخاص المُقربين أثناء الاتصال المُباشر عبر الرذاذ التنفسي الناتج عن العطس والسعال .
التصنيف
• جنس: فيروس كورونا ألفا
• جنس فيروس كورونا بيتا( اهمها فيروس كورونا المُرتبط بمتلازمة سارس، Tylonycteris Bat coronavirus HKU4،
 فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فيروس كورونا البشري OC43، فيروس كورونا الجديد‏ (2019-nCoV)
• جنس فيروس كورونا جاما
• جنس فيروس كورونا دلتا


فيروس كورونا البشري 
يُعتقد أن فيروسات كورونا تُسبب نسبةً كبيرةً من حالات الزُكام الحاصلة في البالغين والأطفال. تُسبب فيروسات كورونا الزكام مع أعراضٍ رئيسية، مثل الحُمى وتورم الزوائد،  خاصةً في البشر في فصل الشتاء وأوائل الربيع. قد تُسبب فيروسات كورونا ذات الرئة، سواء ذات الرئة الفيروسي مباشرةً أو ثانويًا مع ذات الرئة البكتيري. قد تُسبب أيضًا التهاب القصبات، سواء التهاب القصبات الفيروسي مباشرةً أو ثانويًا لالتهاب القصبات البكتيري.. اكتُشف فيروس كورونا البشري المُنتَشر في عام 2003، وهو فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (فيروس كورونا المُرتبط بمتلازمة سارس)، والذي يسبب المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)، ويمتلك إمكانيةً مرضيةً فريدة من نوعها؛ وذلك لأنهُ يسبب العلوية والسفلي معًا. 

تُوجد سبع سلالاتٍ من فيروسات كورونا البشرية: 

1. فيروس كورونا البشري 229E‏ (HCoV-229E)
2. فيروس كورونا البشري OC43‏ (HCoV-OC43)
3. فيروس كورونا المُرتبط بمتلازمة سارس‏ (SARS-CoV)
4. فيروس كورونا البشري NL63‏ (HCoV-NL63)
5. فيروس كورونا البشري HKU1
6. فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، وعرف سابقًا باسم فيروس كورونا الجديد 2012 (HCoV-EMC).
7. فيروس كورونا المستجد (2019-nCoV)، ويُعرف باسم ذات رئة ووهان أو فيروس كورونا ووهان. (كلمة جديد تعني بأنهُ حديث الاكتشاف أو نشئ حديث.









تاكات مرتبطة بهذا الموضوع

فيروس كورونا Coronavirus disease

المواضيع الاكثر مشاهدة



Share |