انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مركز بحوث البيئة > المركز في العمق


خيارات التصفح
شعار مركز بحوث البيئة جامعة بابل
مركز بحوث البيــئة المحليــة في العمــق


إن مركز بحوث البيئة في جامعة بابل تأسس سنة 1998 وفق قانون رقم 1 لسنة 1995 الخاص بالمراكز البحث ,ويتكون المركز من ثلاثة أقسام رئيسية هي قسم بحوث موارد البيئة .وقسم بحوث التقنيات النظيفة بيئيا وقسم التدريب والتأهيل . إضافة إلى مجموعة من الوحدات والتشكيلات الأخرى كاللجنة العلمية الاستشارية ووحدة الحسابات ووحدة الإدارة اما مجالات عمل المركز فهي تشمل :

  • أجراء الدراسات البحثية للمشكلات البيئية في مجالات تلوث المياه والهواء والتربة والغذاء.
  • دراسة وأعداد تقارير الأثر البيئي.
  • أقامة دورات تدريبية لتطوير المهارات والقابليات للعاملين في المؤسسات الحكومية والأهلية بما فيما يتعلق بمجالات عمل المركز.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات علوم البيئة المختلفة والمساهمة في نشر الثقافة البيئية بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة.
  • استشارات بيئية مختلفة
  • معالجات بيئية


ان اساس عمل المركز وتحقيق اهدافه هو العمل البحثي .لذا كان يتوجب وضمن اولويات عمل المركز هو عمل خطة بحثية سنوية تشمل بحوث منتسبي المركز من الباحثين تشمل مواضيع البحوث كافة مشاكل البيئة بما فيها مشاكل محافظة بابل البيئية و تحقيق هدف البحث بما ينسجم مع تحقيق هدف البحث (حل المشكلة ) كذلك نشر البحث بعد تقيمه واعداده بحثا رصينا في مجلات علمية رصينة ومحكمة .

اما دور مركز بحوث البيئة ضمن القطاع التعليم العالي فيشتمل على دور تعليمي في مجال البيئة وذلك من خلال الدورات التي ينظمها المركز سنويا وحسب اشهر محددة ومنظمة يتم خلالها توضيح المفاهيم البيئية لكافة موظفي دوائر الدولة .حيث قام المركز باتمام (5) دورات تحت عناوين بيئية مختلفة .يقوم المركز ومن جهة تعليمية اخرى اقامة الندوات الاعلامية بيئيا من خلال التطرق لمشاكل طالما عانت منها البيئة العراقية حيث تم تحقيق (4) ندوات في مجال التوعية البيئية .

معرض صور مركز بحوث البيئة